آخر الأحداث والمستجدات 

فرقة مسرح الشهاب تعرض عملها المسرحي "مايد إن موروكو" بالمركز الثقافي الفقيه المنوني

فرقة مسرح الشهاب تعرض عملها المسرحي

في إطار فعاليات الدورة السادسة عشرة للمهرجان الوطني للمسرح المنظم بمكناس خلال الفترة الممتدة من 03 إلى 09 يونيو 2014م، يحتضن المركز الثقافي الفقيه المنوني بمكناس اليوم الأربعاء 4 يونيو 2014م على الساعة الثامنة ليلا، عرضا مسرحيا بعنوان : "مايد إن موروكو" لفرقة "مسرح الشهاب" من الدار البيضاء.

وتحكي المسرحية التي ألفها  جواد الخودي وأخرجها سعد التسولي، قصة مواطنين مغربيين، تم اعتقالهما بسجون جبهة بوليساريو الانفصالية بتهمة أنهما مغربيان، وخلال العمل يظهر تباعد في شخصية كل منهما فكريا واجتماعيا وثقافيا، وهو ما يخلق بينهما صراع في محاولات منهما للبحث عن طريقة الهروب من سجون بوليساريو.

ويعرض العمل، قيمة حب الوطن لدى الشخصيتين ما جعلهما متقاربين، وهو ما زرع فيهما روح التعاون والتآزر دفاعا عن كرامة وطنيتهما رغم كل الإغراءات التي قدمت لهما، مخلفا ذلك، مأساة وصراعات تبرزها أحداث ومواقف كوميدية تضع الجمهور من خلال المسرحية أمام صورة أعداء الوحدة الترابية للمملكة. وتعيش كل شخصية في أحداث المسرحية، وضعا خاصا بها، إذ أن ربيع (سعد التسولي)، حاصل على الدكتوراه في الكيمياء ومتزوج وأب لطفلين، اختطف في نيويورك سنة 2013، وتم ترحيله إلى كوبا ثم إلى الجزائر ثم إلى تندوف ليتم اعتقاله، ويرفض كل شيء ولا يتعاون مع مسؤولي الجبهة الانفصالية لتسريب المعلومات السرية رغم تعدد الإغراءات، أما الشخصية الثانية فهي العربي (جواد الخودي) ذو مستوى تعليمي ابتدائي، اختطف على متن حافلة في طانطان سنة 1989، أصبح إثر الاحتجاز يعاني اضطرابا نفسيا وصحيا، اختطفت من قبل عناصر الجبهة الوهمية رفقة أمه وأبيه وجرى اعتقاله في طريقه إلى حفل زفافه من زبيدة التي كان عشقها إلى حد الجنون.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-06-04 15:32:03

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك